ما حقيقة الحمل الكاذب؟

إعداد: د. سميح خوري

الحمل الكاذب شعور لرغبة ملحة في الانجاب او خوف منه. واسباب هذا الحمل تعود الى عوامل التهيؤات والتصورات التي مصدرها التوتر النفسي للمرأة. والسيدة التي تشكو من هذه الحالة، تشعر بأعراضه الحمل الحقيقية. مثل غياب الطمث، تضخم الثديين، القيء الصباحي، الوحام وحركة في داخل البطن تظنها حركة الجنين، حيث هي في الواقع حركة الامعاء.

وحالات الحمل الكاذب تحدث للسيدات اللواتي يقتربن من سن اليأس ويعتبرن انفسهن غير قادرات على الانجاب او الخوف منه في هذه السن المتأخرة. وهذه الحالة قد تحدث للسيدات المتزوجات اللواتي يرغبن بالأمومة ويعانين في الوقت نفسه من عدم قدرتهن على الانجاب. وايضا للمرأة التي تمارس علاقات جنسية غير مشروعة وتخاف في ذات الوقت من الحمل. وصاحبات هذه الحالات قد تعرضن الى عوامل نفسية قاسية جعلتهن يعشن بين اليأس والامل. اليأس من عدم القدرة على الانجاب والامل في الانجاب. وهذا التوتر الذي تعيشه المرأة قد يؤثر تأثيراً كبيراً على بعض المواقع العليا في الدماغ والتي لها ارتباط مع الغدد الصم التي تنظم مجرى العادة الشهرية مما يؤدي عند هؤلاء النسوة الى غياب الطمث والتوهم بان هناك حملا.

يعتمد تشخيص الحمل الكاذب على الفحص السريري الذي من خلاله يتبين ان حجم الرحم الطبيعي وفحص الحمل في البول والدم سالب. وثم لا يظهر الفحص عن طريق الالتراساوند حملاً. يعالج الحمل الكاذب بعلاج نفساني وهو تحرير المرأة من التهيؤات والاحلام واعطاء العلاج الهرموني بغرض نزول الحيض وتنظيم الدورة الطمثية.