ماذا لو حاول المراهق الانتحار؟

بقلم الدكتور جيمس دوبسون


عن الدليل الشامل لرعاية الأطفال والأحداث
من فترة ما قبل الولادة حتى سنوات المراهقة

من الخير أنّ الغالبية العظمى من محاولات الانتحار من قِبل الأولاد والمراهقين لا تنجح. بعضها تؤدي إلى مشاكل طبية مهمة، بينما يكون كثير منها بمنزلة إشارات أو صرخات طلباً للمساعدة. يجب النظر بجدية كبيرة إلى أي عمل هدّام ذاتياً يتمّ عن قصد، سواء تمّ التخطيط له أو كان ناتجاً عن عمل متهوّر، بصرف النظر عن خطورة النتائج. وينبغي إجراء تقييم في قسم الطوارئ، وهناك احتمال عام بالإدخال إلى المستشفى للمعالجة الطبية.

بعد أن يتمّ حلّ أية مشاكل طبية، يجب الحصول على تقييم موضوعي من قِبل اختصاصي مؤهّل. إنّ مسار العمل الذي سيتمّ اتخاذه يعتمد على عدد من العوامل. وقد يتراوح بين المشورة المستمرة في الوقت الذي يبقى فيه الولد أو المراهق في البيت، إلى تنفيذ برنامج رسمي للمعالجة في مستشفى الأمراض النفسية.

يتمّ اختيار الخيار الثاني لضمان السلامة ولبدء المعالجة المكثّفة. إنّ تفاصيل المعالجة هي خارج نطاق هذا الكتاب، إلا أنه من المهم أن يفهم الوالدان ويوافقان على الوسائل التي سوف تُستخدَم. وأن يؤدِّيا دوراً فاعلاً في عملية شفاء ابنهما المراهق. ومهما كنت تشعر بالانزعاج أو الذنب في ظلّ هذه الظروف. فإنّ هذا هو الوقت المناسب لتكون موجوداً قرب ابنك الذي يعاني، مع عدم التعبير عن صدمتك وجزعك (“كيف أمكن أن تفعل هذا الشيء الرهيب؟”). وفق كلّ اعتبار، يحتاج ابنك إلى أشخاص متفائلين يكنّون له المحبة ويقفون إلى جانبه ويدعمونه. ولا شكّ أنّ وجود والديه على رأس هذه القائمة من الأشخاص سيكون بمنزلة مساعدة كبيرة له.