الصداقة بين الجنسين/ المواعدة

إعداد: أنيت كوز

يقوم الشباب بالمواعدة لمجرد أن أصدقاءهم المقرّبين يقومون بذلك، ويبحث بعضهم عن الحب أو الأمان أو الدعم من خلال موعد، ويحاول كثيرون توكيد استقلالهم بالذهاب حيثما يريدون ومع أيّ شخص يختارونه.

متى تبدأ المواعدة؟

إنّ مسألة العمر المناسب لبدء الشباب بالمواعدة هي من القضايا التي تسبب صراعاً كبيراً في البيت. إذ يعتقد بعض الآباء أنّ أبناءهم يجب أن يصلوا إلى عمر معين قبل البدء بالمواعدة، وبينما يعتقد بعض الشباب أنهم مستعدّون منذ حداثتهم للمواعدة، يُعتبر النضج الروحي والعاطفي عند الشاب أو الشابة العامل الحاسم في المواعدة، بحيث يستطيع كلّ منهما التعامل مع القرارات والتغيّرات الكثيرة التي ترافق المواعدة.

ما هي العوامل الأساسية المهمّة للاستعداد للمواعدة؟
  1. قوة تأثر الشاب أو الشابة بضغط الأصحاب.
  2. الهدف من المواعدة.
  3. حصول الشاب أو الشابة على موافقة الأهل على المواعدة.
الأغراض للمواعدة؟
  1. الانجذاب إلى شخص من الجنس الآخر.
  2. الضغط الذي يمارسه الآخرون على الشاب أو الشابة.
  3. الاختلاط الاجتماعي، أي التّمتّع بالوقت مع الآخرين وصحبتهم والتعرّف عليهم.
  4. اختيار شريك الحياة.
  5. الأغراض السيئة للمواعدة: الاستكشاف والتجريب الجنسي.
وما هي مخاطر المواعدة؟
  1. الانعزال عن الأصدقاء، فقد يميل الشاب أو الشابة بسبب الانشغال بالمواعدة إلى إهمال الأصدقاء أو نسيان علاقات مهمّة أخرى مثل الإخوة والأهل.
  2. خطر المواعدة من أجل أسباب خاطئة مثل إثارة إعجاب الأصدقاء، أو الانتقام من شخص آخر، أو لإحداث الغيرة في قلب شخص آخر، وفي هذه الحالة فإنّ الشاب أو الشابة سوف يستخدم الطرف الآخر الذي يواعده كأداة دون الاهتمام به كشخص.
  3. خطر استحواذ فكرة المواعدة على ذهن الشاب إلى درجة تجعله لا يتحدث ضمن مجموعة إلا مع أولئك الأشخاص الذي يعتقد أنّ مواعدتهم ممكنة، أما الآخرون فيقوم بتجاهلهم.
  4. الكثير من علاقات المواعدة ترتكز على القوة والنفوذ وليس على الحب، فمَن يحب أقل يملك القوة، وتصبح المواعدة لعبة قوة ويظل الشخص الآخر متأرجحاً، وكأنه خيط في لعبة اليويو يشدّه الشخص الأوّل ويرخيه متى شاء.
  5. خطر الإحساس بوقوع الشاب في مصيدة لا سبيل للخروج منها بعد البدء بالمواعدة.
  6. خطر التعرّض للأذى أو إيذاء الشخص الآخر.
  7. خطر الخلط بين الانجذاب العاطفيّ والجسديّ وبين الحب الحقيقي.