كيف أكتشف من أنا؟

أشعر بالضياع والتوهان، كيف أكتشف من أنا؟ معرفة النفس هي عملية دائمة ومستمرّة مدى الحياة. فكلّما مررتِ بتجارب وخبرات فإنك ستعرفين نفسك أكثر. وحتى تبدأي بمعرفة نفسك فإنك بحاجة أن تزيدي وعيك لذاتك، وهذا يعني محاولة الانتباه لمشاعرك بأن تلاحظي ما تشعرين به تجاه مواقف معيّنة أو أشخاص معيّنين أو أماكن معيّنة. وكذلك تلاحظي أفكارك وخاصة الأفكار التي تخرج بشكل تلقائي وتتطوّر دون أن تنتبهي لها.

ولكي تتمكّني من عمل ذلك حاولي أن تبطئي من سرعة يومك، فمثلًا استيقظي في وقت أبكر من العادة بحيث يبدأ صباحك ببطء في محاولة للتركيز مع نفسك منذ الصباح. حاولي كذلك ترتيب جدولك اليومي بطريقة تمكّنك من الحصول على وقت فيه تنتبهين إلى مشاعرك وأفكارك. فمثلاً يمكنك أن تبدأي بأشياء بسيطة مثلًا وأنت تشربين قهوتك الصباحية، فكّري هل فعلاً تحبّين هذا النوع من القهوة أم تفضّلين نوعًا آخر أو مشروبًا آخر.

لاحظي كذلك الأشياء التي تحبّينها، هل تحبّينها أم هي ما يجب أن تحبّينه فقط، انتبهي إلى آرائك وقناعاتك ما إذا كانت تعبّر عنك فعلاً أم هي ما تظنّين إنه يجب ما تقتنعين به. ابدأي بهذه الخطوات، عندها ستكونين على الطريق نحو معرفة نفسك.

الاخصائية النفسية دينا برقان