كيف تتخذين قراراتك – العلاقات

باب: اين أنا غداً

الكاتبة: بسمة قموه

التاريخ: يوليو 8, 2024

قد يكون تكوين العلاقات من أصعب الأمور التي قد تواجه الفتاة، وذلك لما له من تأثير كبير على مجرى حياتها في جميع المجالات. فاختيار الصديقات يؤثر على كل اختياراتها الأخرى المتعلقة بحياتها اليومية، وكيفية قضاء وقتها، والنشاطات الجانبية للدراسة. وتتطور هذه التأثيرات لتصل إلى أمور عميقة مثل طريقة التفكير واختيار شريك الحياة. وتبني القواعد الأخلاقية والسلوكية التي تفرضها هذه الصداقة. ومع أن الصداقة تشكل عنصراً مهماً لدى الفتيات لتلبية حاجات نفسية واجتماعية. وتمثل للبعض مصدر إلهام يومي يحفز مشاعرهن الإيجابية. ووسيلة للسعادة والمشاركة الإنسانية.. ولكن هذا قد يعقب بعض الصداقات إحساس والمرارة حين تحصد الفتاة ثمار الصداقات الخاطئة والاختيارات غير الصحيحة.

ومن بعض العلامات التي تؤشر إلى أن الصداقة التي تربط فتاة بأخرى هي صداقة غير صحية وغير متوافقة:

  1. الاختلاف الشديد والمتباين في المعتقدات والقيم والضوابط الاجتماعية.
  2. التباين الواضح والكبير في الإمكانيات المادية لكلا الصديقتين الذي قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى المرارة والسعي المستمر للمجاراة من قبل الصديقة ذات الإمكانية المادية المتواضعة.
  3. الصداقة التي تجبر أحد الأطراف إلى المجاراة الدائمة، وتحمل أعباء الصداقة لوحدها، خوفا من فقدان الصديقة ومثال على ذلك (اضطرار الصديقة للكذب من أجل حماية صديقتها والتغطية على بعض سلوكياتها). 
وهذه بعض الاعترافات الحقيقية لفتيات تحملن نتيجة اختياراتهن الخاطئة لصديقات مارسن الأذى وكان تأثير الصداقة سلبيا جدا.
  • لقد خدعتني صديقتي عندما أجبرتني على مصادقة مع شبان لهم علاقة بصديقها. فقط لكي تحصل على رفقة وتغطية عند خروجها مع صديقها الشاب الذي كانت تخرج برفقته دون علم أهلها، وكانت تدعي أنها برفقتي للتغطية على سلوكها.
  • لقد استخدمت صديقتي هاتفي الخلوي الخاص لإرسال رسائل غير لائقة لأشخاص لا نعرفهم. وسببت في تورطي بمشاكل متعددة.
  • لقد استغلت صديقتي الوحيدة محبتي لها وثقتي بها، لكي تدخل في علاقة وطيدة مع خطيبي لتنهي علاقتنا لصالحها وتخطف خطيبي مني بدهاء شديد.
  • إن مجموعة الصديقات اللواتي كنت متعلقة جدا بهن، كن السبب الرئيسي وراء تعلمي لعادة التدخين السيئة.

لا بد أن نعي هنا أن الاختيارات الخاطئة، إنما ينتج عنها كما قلنا سابقا سلوكيات خاطئة، وندم ومرارة تترك أثرها في النفس لفترات طويلة. وهنا تحتاج كل فتاة إلى قوة إرادة وتفكير عميق في اتخاذ قرارات صائبة بشأن علاقاتها ابتداءا من اختيار الصديقات وخصوصا الصديقة الحميمة الملازمة لها.

وقد أكدت الدكتورة علياء الموازن أستاذة علم النفس الاجتماعي، أن معظم الناس سواء كانوا شباباً أو فتيات. كباراً أو صغارا، يقومون بربط صداقات حميمة مع آخرين قبل أن يعلموا عنهم إلا المظاهر الخارجية. وهذا أحد الأسباب التي تجعل الكثيرين يصدمون لاحقاً بعواقب تلك الصداقات المتعجلة، كما أن بعض الذين تكون لديهم نوايا شر أو مقاصد غير سوية يبدون وكأنهم على قدر كبير من الاهتمام بالآخرين ويتسمون بشيء من الذوق ويتظاهرون بالطيبة في التعامل. لذا فمن أهم القرارات في حياة الفتاة هي تكوين الصداقات وهذا ما يحتاج إلى وعي وإدراك. وقوة في اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب.

فإذا كنت الآن ترتبطين بصداقة تؤثر بك سلبيا، فعليك إعادة النظر في هذه العلاقة واتخاذ القرار الصحيح قبل فوات الأوان. وقد تحتاجين في كثير من الأحيان لرأي أشخاص ناضجين تهمهم مصلحتك. مثل أهلك مثلا لكي يساعدوك في اختيار صديقاتك وذلك لآن مقدار الخبرة لديهم هي التي تؤهلهم لكي يقدموا لك النصيحة في مثل هذه الأمور.


انضمي إلينا اليوم وكوني جزءًا من مجتمعنا المتنوع! سجّلي الآن وأنشئي ملفك الشخصي للاستمتاع بفوائد عديدة وتجارب فريدة داخل موقعنا.

#المرأة العربية اليوم #علاقات #قرارات