كيف أكون شخصية مؤثرة؟


👈ثقي بنفسك:

هذه هي العادة الأكثر أهمية لتصبحي مؤثرة. الإيمان بنفسك هو الأساس ليبدأ الآخرون الإيمان بكِ. عندما تشعرين بالثقة وتُظهرينها، فإنك ستجذبين الناس إليك بشكل طبيعي. 👈عاملي الناس باحترام: اقبَلي رأي الآخر واحترميه. إنَّ الأفعال تتحدَّث بصوت أعلى من الكلمات. الاحترام هو إحدى القيم الأساسية في الحياة، ومن المؤكد أنَّ الناس سيثقون بكِ إن كنتِ تحترمينهم. 👈كوني صادقة: كوني شخصًا مؤثِّرًا للأسباب الصحيحة. عندما تكونين صادقة في كلماتك وأفعالك سيخلق هذا لكِ فرصًا للتواصل والتفاعل مع الناس بشكل إيجابي. تأكَّدي من أنَّ ما تقولينه وتفعلينه يتوافق مع هويتك.

👈أظهِري مشاعر الامتنان والتقدير:

ليس هناك مجال للتركيز على الذات أو السطحية إذا كان هدفك هو أن تصبحي مؤثِّرة. اسألي الناس عن أحوالهم واستمعي إلى ما سيقولونه. تبادلي الأفكار فإنَّ الناس يُحِبّون أن يشعروا بالتقدير. 👈ليكن تواصلك فعّالًا: أنصتي واستمعي جيِّدًا وتواصلي بالنظر المباشِر. تحدَّثي بطريقة مناسبة وتواصلي مع الناس بطريقة يفهمونها ويشعرون بأنهم منخرطون في المحادثة. تجنَّبي متلازمة أنك تعرفين كل شيء وأنكِ على عِلم بكل شيء. 👈كوني مفيدة: حدِّدي الفُرص لمساعدة الآخرين. كوني استباقية ومنتبِهة. 👈لا تطلبي مقابِلًا: إنّ من أهمّ الأشياء التي تجعل من الشخص مؤثّرًا في الآخرين ألّا يطلب منهم شيئًا مقابل ما يقدِّمه، وذلك عن طريق مشاركة المعرفة معهم وإمدادهم بالنصائح التي يحتاجونها في المجال الذي يستطيع المساعدة فيه، وهذا ما يجعله محبَّبًا جدًّا ونبيلًا في نظرهم، الأمر الذي يُكسِبه ودَّهم واحترامهم وبالتالي التأثير فيهم. 👈تعاطفي مع الآخرين: ضعي نفسكِ مكانهم.

👈ابدئي بدايات بسيطة:

ويحدث هذا من خلال التفاعل مع الآخرين بصورة يومية، فمثلًا عندما تتواصلين مع الناس يمكنك أن تطرحي سؤالًا لتُطيلي الحوار- إن كان مناسبًا- بدلًا من الإجابة بكلمة واحدة. وعادة هذه الأسئلة غالبًا ما تكون إجابتها مفتوحة نطرح فيها أسئلة، مثل: كيف تشعرين؟ هل يمكنك أن تخبريني بالمزيد عن…؟ ما رأيكِ في…؟ بحيث تحوِّلين الإجابة إلى فرصة لتعبير الشخص الآخر. 👈خصصي وقتًا نوعيًّا: وبالأخص لمَن تؤثرين بصورة مباشرة في حياتهم. 👈قدِّمي للناس ما يحتاجون إليه: لا ما تريدين أنتِ تقديمه. فكري في الآخر لا في نفسك. 👈أشعري الآخر بأهميته: سيتحفَّز الناس للفعل والتغيير إذا شعروا بأهميتهم وتفرُّدهم كأشخاص. 👈مكِّني الآخر: تمكين الآخرين يُعطي مزيدًا من السلطة ويحفِّزهم. 👈كوني قائدة لا مديرة: القائد يعمل وفق رؤية وأهداف موضوعة، ولا يُملي الأوامر فحسب. القائد يتواضع ويُبادر قبل الكل بالفعل وتطبيق الرؤية، وهو على قناعة تامة بأنَّ النجاح هو نجاح فريق العمل