تأثير الرضاعة على الجمال

إعداد: بسمة قموه

إن الحديث عن الرضاعة الطبيعية وفوائدها للطفل وللأم كثيرة، لكن سنتناول هنا علاقة الرضاعة الطبيعية بالجمال. وهل لها تأثير على جمال صدر وجسد المرأة؟

بعض النساء يعللن سبب ابتعادهن عن الرضاعة الطبيعية بأسباب واهية، كأن تقول امرأة مثلا أن ثدييها لا ينتجان الحليب.. لكن إنتاج الحليب لا يبدأ إلا بعد الولادة بثلاثة أيام أو أربعة، ومن المعروف أن الرضيع حين يمص الثدي ينبه إفراز الحليب ويحمي من خطورة احتقان الثديين، لكن إذا أعطيت للطفل رضاعة من الزجاجة – حتى لو كانت مرة واحدة- ستجعلين الطفل يكره الرضاعة من الثدي مرة أخرى. ولا تظني أن الرضاعة من الثدي ستقضي على جمال صدرك بالإضافة إلى ضياع وقتك، فقد استغل منتجو الألبان سذاجة بعض النساء وادعوا أن الحليب الصناعي يفوق حليب الأم، من حيث الغذاء الكامل للطفل وعناصر غذائية تحفظ الأطفال الرضع من الإصابة بالأمراض، متناسين أن زجاجة الإرضاع وحدها كفيلة بإحداث هذه الأمراض وأضرارها خاصة عند عدم تعقيمها جيدا.

إن الرضاعة بعد الولادة مباشرة ضرورية وصحية ولن تؤثر أبدا على جمالك وهيئتك وخاصة صدرك. فالثدي يفرز سائلا مائلا للصفرة يعرف باسم الكلستروم أو السرسوب، وهذا السائل أعده الله في جسم كل أم ليناسب حاجة المولود عند ولادته.. وفي اليوم الثالث أو الرابع يبدأ إفراز الحليب. هذا لكي تتم الرضاعة بسهولة ودون ألم.

يجب عليك العناية بحلمة الثدي قبل الرضاعة وبعدها لحفظها نظيفة سليمة حتى لا تصاب بالتشقق. ويتم التنظيف بغسل الحلمة قبل الرضاعة برفق وباستعمال فوطة مبللة بالماء الدافئ.  أما بعد الرضاعة فيتم تدليكها جيدا بالجلسرين أو الفازلين حتى يحتفظ الجلد بليونته ومرونته ولا يصاب بالتشقق. ولا يتم استعمال الكحول في تنظيف الحلمة حتى لا يجف الجلد ويتشقق.


الرضاعة الطبيعية وفائدتها لجسد للمرأة:
الرضاعة والجمال الخارجي:

وأخيراً، فالرضاعة الطبيعية جسر أمان وخط الدفاع الأول ضد الأمراض النفسية وضد اضطرابات الشخصية المختلفة التي تحدث للطفل. وهي تقوم بدور حيوي وهام في الوقاية، وتوثيق العلاقة بين الطفل والأم فتجعلها علاقة قوية ومتماسكة، وهذا يساعد الطفل على الشعور بالراحة النفسية والسعادة، وهذا يؤثر بدوره في نمو جسمه نمو طبيعياً متوازناً. 


انضمي إلينا اليوم وكوني جزءًا من مجتمعنا المتنوع! سجّلي الآن وأنشئي ملفك الشخصي للاستمتاع بفوائد عديدة وتجارب فريدة داخل موقعنا.