هل مفهومي عن التأثير مفهوم صحيح؟

إعداد: ديمة فاخوري

كلما كنتِ أكثر ذكاءً في معرفة ما تفعلينه أو ما تملكينه ويؤثر في الآخرين، صرتِ أكثر فعالية وقوة على المستوى الشخصي. هل مفهومي عن التأثير مفهوم صحيح؟

لم أستطع أبدًا أن أفهم المعادلة الصعبة في الشركة التي أعمل لديها. وهي أنَّ جميع الموظفين يحبون دينا، ويقضون الوقت معها عند استراحة الغداء. يحرصون على الاحتفال بكل المناسبات الخاصة بها دون الآخرين، والكل يتوجه إليها عند حدوث أي مشكلة أو أمر ما. وأيضًا، إذا تعرَّضَت لأي ظرف فالكثيرون يبادرون بتنفيذ مهماتها وتعويض غيابها. وما يثير الدهشة أنَّ دينا هي موظفة بسيطة وليست من الإداريين أو المتنفِّذين في الشركة، لكنَّ تأثيرها بين الموظفين أكبر من المدراء.

لماذا يستطيع بعض الناس التأثير في الآخرين بينما لا يستطيع البعض الآخر أن يؤثروا حتى في أنفسهم أو أقرب الناس إليهم؟ لماذا يستطيع بعض المديرين إقناع موظفيهم برأيهم خلال جلسة سريعة بينما يحتاج بعضهم الآخر إلى سنوات؟ أو قد لا ينجحون في إقناع فريق العمل برؤيتهم، فيضطرون إلى فرضها عليهم بالقوَّة؟ 

والسؤال هنا: هل أنتِ شخصية مؤثِّرة أم متأثِّرة؟

تعريف التأثير

في معجم اللغة، التأثير هو النفوذ أو القدرة على إحداث أثر قويّ. ويقول عنه الكاتب أحمد سعد خليل أنه معيار نجاح الإنسان بشكل عام والقائد بشكل خاص. 

وفي تعريف آخر عن موقع المفردات Vocabulary.com: التأثير هي القدرة على إحداث أثر على شخص أو شيء. إن كان شخص يؤثر في شخص آخر، فإنه يغيِّر الشخص أو الشيء بطريقة غير مباشرة ولكن مهمة.

التأثير في المفهوم القيادي كما يعرِّفه برنامج روفي بارك: “كل ما نقوله أو لا نقوله، نفعله أو لا نفعله، نحن عليه أو لسنا عليه، ويحدِّد أو يؤثِّر أو يغيِّر في سلوكيات شخص آخر أو أفكاره أو أفعاله، عن وعي أو غير وعي، بصورة إيجابية أو سلبية.” 

مهما اختلفت تعريفات التأثير، فإنه لا اختلاف على أنه عنصر أساسي في النجاح. وإحدى السمات التي نراها في الأشخاص الناجحين إذ يتركون الأثر الجيد فيَمن حولهم. ومَن يمتلك قوة التأثير على الآخرين سيكون قادرًا على قيادتهم والعكس ليس صحيحًا. بمعنى مَن لم يمتلك هذه القوة لن يكون قادرًا على قيادتهم مهما بلغ من علمه ومكانته.

ما هو ليس تأثييرًا 

يقدّم لنا معجم اللغة مفردات مضادة لمفهوم كلمة التأثير يمكنها أن تساعدنا على فهم مفهومه الحقيقي عن طريق تسليط الضوء على ما ليس هو تأثيرًا. ومن هذه المفردات المستَخدَمَة: 

التجاوب أو ردّ الفعل- التأثُّر أو التغيُّر- ما هو مصقول مُنَمَّق أو غير طبيعي- عدم الاكتراث أو الاهتمام (اللامبالاة).

ليس التأثير:

التأثير هو أن تُحدِثي فرقًا فيمَن حولك. فحتى يكون إيجابيًا يجب أن يحتوي على صفات حقيقية، مثل الإيمان بالنفس، إظهار الاحترام، المبادرة، مواكبة الجديد، عدم طلب مقابل، الأصالة، التوازن في الحياة، امتلاك رؤية والتركيز عليها والمثابرة من أجل تحقيقها مهما كانت الظروف. ليس كل شخص مؤثِّرًا. فالمؤثر يخرج من دائرة ذاته وتفكيره بنفسه إلى التفكير في الآخرين، ويلزمه التصميم والإبداع والبراعة والشجاعة والتكيُّف والمرونة.

الأصالة والتفكير في الآخر كجزء أساسي من تحقيق النجاح الكلي وإتمام الصورة الكبرى معياران أساسيان لقياس مدى تأثيرك. افحصي نفسكِ في ضوء ما قرأتِه اليوم.