الرَّكابيون

باب: تأثيري في الرحلة

الكاتب: معاوية هلسة

التاريخ: يونيو 27, 2024

أمانة الأحفاد لوصايا الأجداد

إرميا 35

نعود في نسبنا إلى جماعة القينيين الذين لم يكونوا من شعب الرب، ولكنهم رافقوهم بعد خروجهم من مصر وسكنوا معهم. نحمل اسم الركابيين نسبةً إلى جدِّنا ركاب (إرميا 35: 2-19). ويبدو أنَّ ابنه  يهوناداب بن ركاب كان رجلًا ملتزمًا في عبادة الله وحده، وهو الذي ساعد الملك ياهو أن يتخلَّص من عبادة البعل (ملوك الثاني 10: 15-27). وقد سمعنا من أجدادنا أنَّ جدنا يوناداب (يهوناداب) كان ذا شخصيةٍ مؤثرةٍ. وهو وضع لذريته (الركابيين) شريعة لكي يظلّوا شعبًا مستقلًا متميِّزًا وعشيرة معتزلة بعيدة عن عبادة الأصنام. وتتلخَّص الشريعة التي وضعها جدنا يوناداب في أربعة أمور، هي أوَّلًا: أن نمتنع عن شرب الخمر وكل شراب مُسِكر. ثانيًا: أن لا نسكن في بيوت، ثالثًا: أن لا نزرع زرعًا ولا نغرس كرمًا، ورابعًا: أن نسكن الخيام (إرميا 35: 6 و7). ونحن سمعنا وعملنا حسب كل ما أوصانا به يوناداب أبونا. ولكن لمّا صعد نَبُوخَذْراصَّر ملك بابل ليحاصر أورشليم. قررنا أن ننقل خيامنا وندخل إلى اورشليم هربًا من وجه جيش الكلدانيين ومن وجه جيش الآراميين (إرميا 35: 10-11).

في أحد الأيام، فوجئنا برجل الله النبي إرميا يرسل في طلبنا جميعًا أن نذهب إلى الهيكل. وبحسب طلبه، ذهبنا كلُّ بيت الركابيين إلى الهيكل فوجدنا رجل الله في انتظارنا. أدخلنا النبي إرميا إلى مخدع بني حانان بن يجَدْلِيا رجل الله. وقفنا ننظرُ بماذا كلِّمنا رجل الله النبي إرميا. وفجأة سمعنا رجل الله إرميا يطلب إلينا أن نشربَ خمرًا كانت موضوعة على موائد أمامنا. فاجأنا الطلب، لكننا وبكل جرأة قلنا للنبي “لا نشربُ خمرًا لأنَّ يوناداب بن ركاب أبانا أوصانا قائلًا: لا تشربوا خمرًا أنتم ولا بنوكم إلى الأبد.” (إرميا35: 6). كان الهيكلُ مكانًا رائعًا وجميلًا، ووجودنا في محضر رجل الله النبي إرميا كان يمكن أن يسبِّب لنا حرجًا كبيرًا ويجعلنا نقدِّم تنازلًا، لكننا لم نفعل. لقد كان التزامنا في تطبيق وصايا جدّنا يوناداب مسألة موتٍ أو حياة بالنسبة إلينا. فالموضوع يتعلَّق بهُويتنا واستمراريتنا منفصلين عن بقية الشعوب وممارساتهم. 

كلمة لكِ

مع أنَّ طاعتنا كانت لجدِّنا وهو إنسانُ مثلنا، لكنَّ الله أكرم التزامنا وطاعتنا ورغبتنا بالبقاء منفصلين عن بقية الشعوب. لقد قدَّمَنا الله مثلًا وقدوةً لشعبه ليطيعوه كما أطعنا نحن جدّنا يوناداب. وبيّن لهم أنَّ قدوم نَبُوخَذْراصَّر ليحاصر أورشليم ويسبي الشعب سببه عدم طاعة الشعب. وإضافة إلى ذلك، وعد الله الركابيين أن يكون دائمًا في خدمته شخصٌ من ذرية يوناداب بن رَكاب.

أطيعي الرب دون ترددٍ أو تحفّظِ، وسيبارك الله حياتك وعائلتك. كوني أمينة للرب وسوف يغمر الله حياتك بالبركات. فإذا كانت الطاعة للبشر ينتجُ عنها هذه البركات العظيمة، فكم بالحري إذا أطعتِ الله؟

اقرأي معنا قصة تيموثاوس وقصة يوكابد أم موسى.


انضمي إلينا اليوم وكوني جزءًا من مجتمعنا المتنوع! سجّلي الآن وأنشئي ملفك الشخصي للاستمتاع بفوائد عديدة وتجارب فريدة داخل موقعنا.

#الركابيون #الكتاب المقدس #بلشي من هون #شخصيات